علم نفس

مدونة تعنى بعلم النفس, يحررها محمود زيد

ترجمة وتنسيق : الطالب الجامعي محمود صابر زيد – طالب علم نفس وتربية في الجامعة العبرية في القدس .
*هذه المعلومات منقولة من مساق فصول في فهم الشخصية ( קורס תורות האישיות ) في الجامعة العبرية في القدس – المحاضرة رقم 11 لـ  د.مايا تمير (ד"ר מאיה תמיר ) .
قبل البدء أود أن أعرض تعريفين لمصطلحين مهمين لفهم سياق الحديث :
אקסטרוברטיות ( أقرب كلمة وجدتها هي الإنفتاح ) : هم أشخاص دافئون ومحبون , مفعمون بالحيوية والنشاط , لديهم إصرار , سعداء ومستمتعون في الحياة .
נוירוטיות ( لربما أقرب كلمة هي العصبية ) : هم أشخاص يميلون إلى القلق , العدائية , الإكتئاب , حساسين جدا ولديهم تشديد مبالغ على مظهرهم وكيف يرونهم الآخرون .
إذاً ما هي العوامل المرتبطة بالسعادة ؟!
أولا : شخصية الإنسان
الأشخاص السعداء هم منفتحون أكثر وأقل عصبية . هؤلاء أشخاص مع ثقة عالية بالنفس وهم متفائلون أكثر .
ثانيا : العلاقات الإجتماعية
العلاقات الإجتماعية القوية والجيدة مرتبطة بشكل قوي مع السعادة .
كما أن الدعم الإجتماعي مرتبط بطول العمر ! لقد تم التوصل إلى أنّ إحتمال الموت الفجائي مضاعف لدى المطلقين والأرامل ( رجالا ونساءا على حد سواء ) . كما أنّ لمرضى السرطان إحتمال أكبر بكثير للبقاء على قيد الحياة 20 سنة بعدما تم تشخيص المرض عندهم بشرط أن يكون عندهم دعم إجتماعي . لمرضى القلب أيضا الذين عاشوا لوحدهم كان هناك إحتمال أكبر بمرتين بأن يصيبهم نوبة قلبية أخرى مقارنة بأولئك الذين عاشوا مع شخص آخر . إضافة إلى ذلك المتزوجون يعيشون بالمعدل 4 سنوات أكثر من المطلقين .
*خلاصة القول : الأشخاص الذين لديهم علاقات إجتماعية مؤثرة وقوية هم سعداء أكثر .
*في بحث أجراه الباحثان دينر وسليجمان عام 2002 تبين أن ما يميز أكثر الأشخاص سعادة في العالم أنه لجميعهم كان هناك علاقات إجتماعية قوية وداعمة .
ثالثا : تحقيق الذات
الأشخاص السعداء هم أشخاص يعملون من أجل تحقيق غايات وأهداف شخصية ومستقلة وليس هذا فقط وإنما يستمتعون بتحقيق أهدافهم ولا يشعرون بالوقت من شدة إندماجهم بعملهم .  تحليل شخصي : هذا لا يعني أنهم أنانيون ولكن لديهم شخصية قوية وأهداف واضحة يعيشون لتحقيقها ولا ينجرون بسهولة وراء الآخرين .
رابعا : قيمة في الحياة
الأشخاص السعداء هم أشخاص مساهمون وملتزمون بأشياء خارج كيانهم الذاتي . أمثلة على ذلك :
*الدين والروحانيات : الأشخاص الملتزمون هم أشخاص أكثر سعادة – الغرب يعترف بأفضلية التدين .
*مساعدة الآخرين : في بحث أجرته الباحثة دان وغيرها عام 2008 حول السؤال , متى نكون أكثر سعادة هل إذا استعملنا المال لشراء شيء ما لأنفسنا أم في حالة استعملنا هذا المال من أجل إقتناء شيء ما لشخص آخر حتى ولو لم نكن نعرفه . لغرض البحث أعطوا لكل مشترك مغلف فيه قدر من المال ليتصرف به وقالوا لقسم من المشتركين اشتروا شيئا لأنفسكم وللقسم الآخر قالوا اشتروا شيئا لشخص آخر . النتيجة كانت أنّ المشتركين الذي اشتروا بمالهم شيئا لشخص آخر أقروا بارتفاع حاد جدا في مدى سعادتهم .
معلومات أخرى مفيدة عن السعادة : من أكثر سعادة ؟
*صغار السن أو كبيري السن ؟ الجواب : لم يتم إيجاد فرق في نسبة السعداء في مجموعات الجيل المختلفة .
*رجال أو نساء ؟ الجواب : لم يتم إيجاد فرق في نسبة السعداء من كلا الجنسين .
*أشخاص جميلي المظهر ؟ لم يتم التوصل إلى علاقة بين الجمال الخارجي وبين السعادة .
*أشخاص أصحاء ؟ الجواب : الأمراض الصعبة تضر بالسعادة بشكل كبير . عندما يكون هناك مرض مزمن وقاسي فالأشخاص يكونون أقل سعادة . أمراض غير صعبة لا تؤثر على السعادة .
*أشخاص متعلمين ؟ هناك أفضلية لمستوى أساسي في التعلم حيث أن الأشخاص الذين يعرفون القراءة والكتابة هم أكثر سعادة من أولئك الذين لا يعرفون . عدا عن ذلك لم يتم التوصل إلى أفضلية واضحة .
*أشخاص أغنياء ؟ عندما لا تتواجد وسائل لسد حاجات أساسية مثل الأكل والشرب والنوم فالناس يكونون أقل سعادة , لكن عندما تتوفر الحاجات الأساسية فإن ثلاث سيارات لا يجعلننا أكثر سعادة من سيارتين أو أي شيء مادي آخر ( أراضي ودولارات ووو ) – أكثر أو أقل لا يؤثر على مستوى السعادة . في الدول الغربية لم يتم إيجاد أي علاقة بين السعادة والغنى !
في النهاية أتمنى أن تكون أيامنا كلها سعيدة ...

בתמונה דר' מאיה תמיר